دولي

موسكو قلقة لعدم منح وفدها تأشيرات لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة

أعربت روسيا عن قلقها لعدم إصدار تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة حتى الآن تمكن وفدها من حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الجاري.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في رسالة وجهتها موسكو إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “حتى الأول من أيلول لم يتلق أي من الممثلين الروس البالغ عددهم 56 أي تأشيرة دخول للولايات المتحدة، وذلك قبل أسبوع من أعمال الجمعية العامة”.

وأضاف أن “الأمر نفسه ينطبق على الصحفيين وأفراد طاقم رحلة وزيرنا”.

وأشار فاسيلي: “المقلق هو أن السلطات الأميركية رفضت مرات عدة في الأشهر الأخيرة منح تأشيرات لعدد من المندوبين الروس لحضور مناسبات رسمية للأمم المتحدة”، داعيا واشنطن إلى احترام “التزاماتها القانونية” ومنح التأشيرات المطلوبة بسرعة.

وصرحت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن غوتيريش على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بقواعد اتفاقية 1947.

وتنص اتفاقية تعود إلى عام 1947 بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة، على التزام السلطات الأميركية عدم منع عبور ممثلي الدول الأعضاء إلى مقر الأمم المتحدة.

يذكر أنه في شباط الماضي أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، بما في ذلك منعهما من دخول أراضيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى