دولي

السعودية تدعو إلى إيجاد حل دائم للأزمة في السودان

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، إلى إيجاد حل دائم للأزمة السودانية والوقوف مع الشعب السوداني.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر المانحين للسودان، الذي عقد عبر الاتصال المرئي، بمشاركة قطر ومصر وألمانيا ومنظمة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقال خلال المؤتمر: إن السعودية نجحت خلال الفترة الماضية من خلال التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع في جدة خلال الشهر الماضي، إلى هدنة وقف إطلاق النار بين الطرفين المتنازعين في السودان.

وأعرب عن أمله في أن تنجح هذه الجهود بين جميع الأطراف وإيجاد حل سلمي دائم لحماية المدنيين وإيصال المساعدات إلى المتضررين.

وأكد أن السعودية قدمت منذ بداية الأزمة في السودان مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ووفق آلياته.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة الراعيتين للحوار في بيان مشترك السبت، أن القوتين العسكريتين الكبيرتين في السودان، اتفقتا على هدنة جديدة لمدة 72 ساعة، من أجل تسهيل مرور المساعدات الإنسانية.

يُذكر أن السودان يشهد منذ منتصف الشهر الماضي، معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ما أدى إلى نزوح أكثر من 2.2 مليون شخص، لجأ أكثر من 528 ألفاً منهم إلى دول الجوار، وفق أحدث بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى