دولي

إيران: على أمريكا إنقاذ نفسها من فيروس كورونا وليس من تهديدنا عليها

دعا متحدث رئاسة الأركان الإيرانية، أبو الفضل شكارجي، الأربعاء، الولايات المتحدة إلى التركيز على إنقاذ نفسها من وباء كورونا بدلًا من تهديد إيران.

جاء ذلك في تصريح لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، تعليقًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه أوعز باستهداف أي زوارق حربية إيرانية، تضايق سفن بلاده.

وأشار شكارجي إلى إصابة عدد كبير من الجنود الأمريكيين بفيروس كورونا، وخاصة بين عناصر القوات البحرية.

وتابع: “على الأمريكيين اليوم أن يسخّروا جهودهم كلها من أجل إنقاذ قواتهم العسكرية المصابة بفيروس كورنا بدلًا من ممارسة البلطجة على الآخرين”.

وأكّد أن الولايات المتحدة أصبحت اليوم واحدة من أكثر الدول المتأثرة بكورونا.

ولفت إلى ضرورة أن يفكر المسؤولون الأمريكيون في إنقاذ أنفسهم وحل هذه المسألة.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال ترامب في تغريدة على “تويتر”: “أوعزت إلى البحرية الأمريكية بضرب وتدمير أي زوارق حربية إيرانية، إذا ضايقت سفننا”.

ويأتي تصريح الرئيس الأمريكي، بعد يومين من إعلان الحرس الثوري الإيراني تعزيز قدراته، بما في ذلك توسيع مدى الصواريخ المضادة للسفن.

وقال قائد البحرية الإيرانية العميد علي رضا تانغسيري، إن قوات بلاده “لديها الآن مجموعة متنوعة من صواريخ أرض ـ أرض محلية الصنع بمدى 700 كيلومتر”، وسفنها “أسرع بثلاث مرات من السفن الأمريكية”.

والأسبوع الماضي، قال الجيش الأمريكي، إن 11 سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني، اقتربت إلى مسافة خطيرة من سفن عسكرية أمريكية في الخليج، واصفا الخطوة بأنها “خطيرة واستفزازية”.

المصدر: الأناصول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى