دولي

تعهدات غربية لتقديم ملايين الدولارات لأوكرانيا في مواجهة روسيا

تعهدت دول غربية بتقديم مساعدات إضافية بمليارات الدولارات لأوكرانيا التي تواجه غزواً روسيا منذ أكثر من عام.

وتقدمت كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بتعهدات لتقديم المساعدات لأوكرانيا خلال مؤتمر “تعافي أوكرانيا” الذي أقيم في العاصمة لندن أمس الأربعاء.

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدعم، لكنه تحدث صراحة عن حاجة كييف إلى التزامات ملموسة لتنفيذ مشروعات من شأنها أن تساعد بلاده ليس فقط على التعافي وإنما على التطور أيضا لتصبح عضواً قوياً في العالم الغربي.

وأبدى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك دعمه لأوكرانيا للدفاع عن نفسها: “سنحافظ مع حلفائنا على دعمنا لأوكرانيا في الدفاع عن نفسها وفي الهجوم المضاد، وسنقف معها مهما طال الوقت حتى تنتصر في هذه الحرب”.

بدورها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا 50 مليار يورو في الفترة من عامي 2024 إلى 2027، في حين أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن مساعدات إضافية بقيمة 1.3 مليار دولار.

وصرح مسؤول أوكراني كبير قبل المؤتمر بأن بلاده تسعى لجمع ما يصل إلى 40 مليار دولار لتمويل الجزء الأول من “خطة مارشال الخضراء” لإعادة بناء اقتصادها.

ومن المتوقع أن تكون الفاتورة الإجمالية ضخمة إذ قدرت أوكرانيا والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية والأمم المتحدة في آذار الكلفة بنحو 411 مليار دولار للسنة الأولى من الحرب. ويمكن أن تصل بسهولة إلى أكثر من تريليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى