دولي

أكثر من 2000 قتيل في زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 2012 حالة وفاة، بالإضافة إلى 2059 إصابة من بينها 1404 إصابات خطيرة.

جاء ذلك خلال بيان لها قالت فيه، إن أعداد الوفيات سجلت بتسعة أقاليم، بواقع 1293 وفاة بإقليم الحوز، و452 بإقليم تارودانت، و191 بإقليم شيشاوة، و41 بإقليم ورزازات، و15 بعمالة، و11 بإقليم أزيلال.

وأضاف، أنه تم تسجيل5 وفيات بعمالة أغادير وإداوتنان ، و3 بالدار البيضاء الكبرى ، ووفاة واحدة بإقليم اليوسفية، ومثلها بإقليم تنغير.

وأوضح البيان، أن حصيلة أعداد الوفيات غير نهائية، إذ لاتزال عمليات البحث عن ناجين مستمرة، في حين اختارت مئات الأسر قضاء الليلة الثانية في الساحات والخيام خوفاً من هزات أرضية جديدة.

بدوره، أعلن الدفاع المدني جاهزيته لعمليات الإنقاذ، حيث أدى الزلزال إلى انقطاع الماء والكهرباء عن عدد من المناطق المتضررة.

ولا يزال السكان يبحثون عن ناجين تحت أنقاض بيوتهم التي بنوها على المنحدرات من الطوب اللبن والحجارة والأخشاب الخشنة قبل أن يطيح بها الزلزال الذي أدى إلى سقوط مآذن عدة مساجد وألحق بمدينة مراكش القديمة التاريخية أضراراً جسيمة.

من جهتها قالت وزارة التجهيز والماء، إنها قامت برصد حالة السدود بعد الزلزال، وتبين أنه لم يحدث أي ضرر بهذه البنيات التحتية المائية، ما عدا انقطاع التيار الكهربائي بسد واحد”.

ويشار إلى أن الزلزال ضرب المغرب الجمعة، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز، وعدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى