دولي

“الجنائية الدولية” تدعو إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

دعت المحكمة الجنائيّة الدوليّة، إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، وثلاثة من قيادات حركة “حماس”، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

جاء ذلك، في بيان للمدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان قال فيه: “إن نتنياهو يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تحصل في غزة”.

كما وطالبت المحكمة بإصدار مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بالإضافة إلى قادة حركة “حماس” يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب.

وبحسب البيان، فإن “قادة حماس يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في أراضي إسرائيل وقطاع غزة اعتباراً من السابع من تشرين الأول 2023 على الأقل”.

واعتبر نتنياهو في وقت سابق، أن المحكمة الجنائيّة تحارب بلاده، عقب إصدار تقارير من المحكمة الدوليّة تسعى لإصدار مذكرة اعتقال بحقه.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية كشفت يوم الأحد الماضي، أنّ الحكومة الإسرائيلية تدرس بقلق احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

والمحكمة الجنائية الدولية هي هيئة قضائية مستقلة يخضع لاختصاصها الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم “الإبادة الجماعية” والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى