دولي

رداً على اغتيال شكر.. “حزب الله” يشن هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل

أعلن “حزب الله” اللبناني اليوم الأحد، تنفيذ هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على “العمق الإسرائيلي”، رداً على اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر، نهاية يوليو/ تموز الماضي.

جاء ذلك في بيان للحزب، أكد فيه أن تلك الهجمات جاءت بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ هجوم استباقي بعشرات الغارات الجوية على مناطق وبلدات في جنوبي لبنان إثر رصد استعدادات لـ “حزب الله” لإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.

وأوضح الحزب في بيانه، “بدأنا هجوماً جوياً بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الإسرائيلي وباتجاه هدف عسكري نوعي سيعلن عنه لاحقاً”.

وأضاف أن “الهجوم بالطائرات المسيرة تزامن مع ‏استهداف لعدد من مواقع وثكنات إسرائيلية ومنصات القبة الحديدية في شمال فلسطين.

واعتبر البيان، أن هذا الهجوم بمثابة رد أولي على اغتيال شكر، حيث قال “أنهينا المرحلة الأولى من ردنا وأطلقنا فيها 320 صاروخا من طراز كاتيوشا باتجاه مواقع إسرائيلية”.

وبحسب البيان، فإن “المقاومة في لبنان الآن وفي هذه اللحظات هي في أعلى جهوزيتها وستقف بقوة وبالمرصاد لأي تجاوز أو اعتداء صهيوني”.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يشن ضربات استباقية في لبنان بعد رصده استعدادات لحزب الله لشن “هجمات واسعة النطاق” ضد إسرائيل التي أعلنت حال الطوارئ.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر الأحد، أكثر من 40 غارة إسرائيلية استهدفت مناطق بجنوب لبنان في أعنف هجوم منذ بدء المواجهات في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الجيش الإسرائيلي قوله، “إنه أحصى أكثر من 150 صاروخا أُطلِقت من لبنان باتجاه أراضيه”.

ويخشى المجتمع الدولي تصعيداً عسكرياً إقليمياً أكبر بعد توعّد إيران و”حزب الله” بالردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 تموز/يوليو في طهران والمنسوب إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في “حزب الله” فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى