دولي

9 قتلى وآلاف الجرحى حصيلة تفجيرات “البيجر” في لبنان

قتل تسعة أشخاص، وأُصيب نحو ثلاثة آلاف، أمس الثلاثاء، جراء تفجيرات متتالية لأجهزة اتصال “بيجر” التي يستخدمها عناصر ميليشيا “حزب الله”، من مقاتلين ومسعفين في سوريا ولبنان.

ونفذّت العمليّة، من خلال زرع إسرائيل كميات صغيرة من المتفجرات في أجهزة نداء طلبها “حزب الله” اللبناني من شركة تايوانيّة، وفقاً لمسؤولين أمريكيين.

وبحسب صحيفة، “نيويورك تايمز”، فقد إخفاء المتفجرات، التي تراوحت أوزانها بين أونصة واحدة إلى اثنتين، بجوار البطارية في كل جهاز، مع تضمين مفاتيح لتفعيل التفجير عن بعد.
وبدأ الهجوم، الساعة 3:30 عصراً بتوقيت لبنان، حيث أُرسلت رسالة إلى الأجهزة تبدو وكأنها قادمة من قيادات “حزب الله”، مفعّلةً الشحنة المتفجرة.

وأشار، موقع “المونيتور” الأمريكي، إلى أنّ الخطة الأصليّة للجيش الإسرائيلي تقضي بتفجير أجهزة النداء في حالة اندلاع حرب شاملة مع “حزب الله”.

وأضاف الموقع، أنّ الشكوك التي أثارها اثنان من أعضاء “حزب الله” دفعت المؤسسة الأمنية الإسرائيليّة إلى تنفيذ الخطة في وقت مبكر، على حد قوله.

وقال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إنّ إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقاً بتفجير أجهزة الاتصال الخاصة بـ”حزب الله”.

وجاءت العملية بهدف تقويض ثقة “حزب الله” وخلق شعور بأنه مخترق بالكامل من قبل الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب مصادر إسرائيلية.

وتوقع مسؤولو الاستخبارات الإسرائيلية رد فعل كبيرا من “حزب الله”، مما أدى إلى وضع الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى على الحدود الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى