محليات

أطباء متطوعون من “سامز” ينهون مهمة طبية شمال غربي سوريا

أنهى 24 طبيباً متطوعاً من الجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز)، إتمام مهمة طبية استمرت أسبوعاً في شمال غربي سوريا.

وقالت الجمعية في بيان لها، إن “الفريق الطبي قدم رعاية طبية منقذة للحياة، كما قدم تدريب متخصص لمقدمي الرعاية الصحية المحليين، خلال الفترة من 15 إلى 20 أيلول 2024”.

وأضاف البيان، أن الأطباء أجروا عمليات معقدة تشمل جراحات القلب والأورام وشبكية العين، واستشارات في طب الأطفال والعناية المركزة، بالإضافة إلى ورش تدريب عملي ودورات مكثفة، ما ينعكس إيجاباً على حياة الآلاف في المنطقة التي تعرضت للدمار نتيجة الصراع والزلزال في العام الماضي.

وقال قائد البعثة الدكتور باسل أتاسي: “أجرينا 277 عملية جراحية وقدمنا 1367 استشارة، بالإضافة إلى تدريب الأطباء المحليين في عدة تخصصات طبية لضمان استمرارية الرعاية بعد مغادرتنا”.

ومن جهته، أكد رئيس الجمعية الدكتور مفضل حمادة، أن هذه المهمة تعكس التزام “سامز” بتقديم الرعاية الطبية في ظل أصعب الظروف، مشيراً إلى أن تأثيرها الإيجابي يمتد ليشمل تعزيز قدرة الطواقم الطبية المحلية عبر التدريب والتعليم المستمر.

وسبق أن وضعت “سامز” حجر الأساس لمدينة طبية في مدينة الباب شمالي إدلب مطلع العام الحالي، وقد يستغرق العمل من 5 إلى 7 سنوات، بحسب مدير الجمعية.

وتشمل الخطة إنشاء مستشفى يضم 450 سريراً، ومركز خاص بالأورام والسرطان لتوفير العلاج لمرضى المنطقة دون الحاجة للسفر، كما تهدف المدينة إلى تأسيس بيئة تعليمية طبية متكاملة، تشمل كلية طب وتمريض، وتوفير تدريب أكاديمي متقدم بدعم مباشر من أطباء سوريين في أميركا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى