دولي

وزارة الدفاع الأمريكية تحظر سفر أعضاء الكونغرس إلى سوريا والعراق موقتاً

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية قراراً يقضي بحظر سفر أعضاء الكونغرس وكبار المسؤولين إلى العراق وسوريا أثناء عطلات أعياد الميلاد، وذلك وسط الظروف والمخاوف وعدم الاستقرار في المنطقة، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وجاء في مذكرة رسمية للبنتاغون بتاريخ 16 ديسمبر اطلعت عليها الصحيفة، فقد علقت جميع الزيارات لأفراد الحكومة الأمريكية وأعضاء الكونغرس والمسؤولين إلى مواقع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق حتى 15 يناير 2020.

وتحمل المركرة توقيع وزير الدفاع مارك إسبر، وتم الموافقة على طلب قدمه قائد القيادة المركزية الامريكية كينيث ماكنزي في هرا الإطار، حيث منح البنتاغون استثناءات من الحظر للرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس ووزير الدفاع وعدد من القادة العسكريين، وقال مصدر لواشنطن بوست إن هذا الحظر سيكون مؤقتاً خلال الفترة الحالية فقط.

وجاء هذا الإجراء بعد شهرين من تصاعد غير مسبوق على مستوى الهجمات الصاروخية التي تستهدف مصالح أميركية في العراق، وكان أحدثها هجوم صاروخي على قاعدة K-1 في كركوك، أدى إلى مقتل متعاقد أميركي وإصابة عدد من الجنود الأميركيين والعراقيين، وبعد ذلك بيومين وجهت الولايات المتحدة ضربات جوية لمواقع ميليشيات كتائب حزب الله المدعومة من إيران في العراق وسوريا.

واقتحم المهاجمون البوابة الرئيسية للسفارة وصولاً إلى المدخل حيث يقوم عناصر أمن المبنى بتفتيش الزوار، بحسب ما أفاد مراسلون لفرانس برس في المكان.

وسبق أن زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العراق خلال هذه الفترة من العام الفائت، ويشير حظر الزيارات في العام الجاري إلى مدى تدهور الوضع في العراق خلال الأسابيع والأشهر الماضية، بحسب ما نقلته الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى