دولي

الأمم المتحدة تتهم روسيا بارتكاب “جرائم حرب” في سوريا

أصدرت لجنة تابعة للأمم المتحدة تقريراً اليوم الثلاثاء، اتهمت فيه روسيا بارتكاب “جرائم حرب” في سوريا إثر هجماتها الجوية التي شنتها ضد المدنيين والنازحين.

وجاء في تقرير اللجنة، الذي يغطي الفترة الممتدة من تموز 2019 إلى شباط 2020، الثلاثاء، أن: “روسيا شنت غارات جوية على سوق مزدحمة ومخيم للنازحين وقتلت عشرات المدنيين في شهري تموز وآب حيث لم توجه الطائرات هجماتها صوب هدف عسكري محدد مما يعتبر “جريمة حرب تتمثل في شن هجمات عشوائية على مناطق مدنية”.

وأشارت اللجنة إلى أن: “طائرتين حربيتين روسيتين غادرتا قاعدة “حميميم” العسكرية في محافظة اللاذقية ونفذتا غارات على مدينة معرة النعمان جنوب إدلب يوم 22 تموز 2019، مشيرةً إلى أنها أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 43 مدنياً كما دُمر مبنيان سكنيان و25 متجراً”.

وبينت أن: “هجوماً وقع بعد ذلك بأسابيع على مجمع حاس للنازحين أسفر عن مقتل 20 شخصاً منهم ثماني نساء وستة أطفال وإصابة 40 آخرين”.

وأكدت اللجنة: “استناداً إلى الأدلة المتاحة، ومنها شهادات شهود وتسجيلات وبيانات مصورة بالإضافة إلى تقارير مراقبي القتال واتصالات بين طائرات جرى التقاطها وتقارير مراقبة الإنذار المبكر، أصبح لدى اللجنة أسس يعتد بها للاعتقاد بأن طائرة روسية شاركت في كل من الواقعتين”.

يشار إلى أن نظام الأسد مدعوماً بغطاء روسي يشن حملة عسكرية عنيفة على ريفي إدلب وحلب، ما أسفر عن استشهاد أعداد كبيرة من المدنيين ونزوح ما يزيد عن مليون ونصف مدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى