غير مصنف

تركيا تتجه إلى تحقيق أهدافها في 2023 عبر مشروع جديد

تتجه تركيا خلال السنوات المقبلة، إلى التحول نحو الطاقة المتجددة، كهدف من أهداف رؤية تركيا 2023، في مجال الطاقة، وهو ما يتم تنفيذه على أرض الواقع، من خلال مشاريع وشراكات مع دول رائدة في هذا المجال.

وتعتزم شركة جنرال إلكتريك في تركيا والشرق الأوسط، إلى إنشاء محطة كهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ، في ولاية إسبارطة، بسعة ألف ميغاواط بالتعاون مع مجموعة Gezhouba الصينية ومجموعة KAF للبنية التقنية.

والمحطة الكهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ، هي “نوع من أنواع المحطات الكهرومائية يستخدم لتجميع المياه في أحواض مرتفعة عندما يكون الطلب على الطاقة منخفضاً، ثم استخدام كميات المياه المخزنة في توليد الكهرباء بعد ذلك”.

وقال مروان الروب المدير الإقليمي لشركة جنرال إلكتريك (GE) في تركيا والشرق الأوسط: إن “المحطة الكهرومائية التي سيتم تأسيسها في ولاية إسبارطة، تحظى بأهمية قصوى من ناحية تحول تركيا إلى الطاقة المتجددة”.

وأضاف الروب : أنه”تم توقيع اتفاقية تأسيس وتوريد بقيمة 1.5 مليار دولار مع مجموعة Gezhouba الصينية ومجموعة KAF للبنية التقنية من أجل تأسيس المحطة”.

وأضاف أنه سيتم استخدام معدات وأربعة توربينات خاصة ثنائية الاتجاه بقدرة 250 ميغاوات، من إنتاج شركة جنرال إلكتريك.

وتشير بيانات لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، صدرت في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، إلى أن حصة توليد الكهرباء من موارد الطاقة المتجددة، بلغت 46 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

وبحلول عام 2027، تستهدف تركيا إنتاج نحو 10 (غيغاواط) من الطاقة المتجددة، مقارنة مع 19 (ميغاواط) في 2002، ثم 364 (ميغاواط) في 2008.

وأعرب الروب عن سعادته بالتعاون مع شركاء يتمتعون بخبرة كبيرة في مجال الطاقة، مثل مجموعتي KAF وGezhouba من أجل تشييد المحطة الكهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ.

وأشار إلى أن المشروع من ضمن أهداف تركيا لعام 2023 في مجال الطاقة.

ولفت الروب إلى أن مشروع المحطة الكهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ، سيكون أحد العناصر الهامة في تعزيز تحول تركيا إلى الطاقة المتجددة.

ووقعت مجموعة Gezhouba الصينية وKAF للبنية التقنية وجنرال إلكتريك (GE) بروتوكول تعاون في 2019، من أجل إنشاء المحطة في بحيرة أيردير بالولاية.

واكتسب المشروع زخماً بعد إتمام الدراسات والأبحاث الجيولوجية والطبوغرافية، والمعايير البيئية اللازمة، وقامت الشركات الثلاثة بإدراج المشروع في خططها الاستثمارية.

ويزداد هذا النوع من المحطات في البلدان التي يزداد فيها التوجه نحو الطاقة النظيفة.

وبدأت تركيا في السنوات الأخيرة بالاهتمام بتشييد هذا النوع من المحطات، لتكون من ضمن أهدافها لعام 2023.

وتعد مجموعة Gezhouba الصينية من أبرز الشركات في العالم في هذا المجال ونفذت العديد من المحطات من هذا النوع في عدة دول.

ومن المقرر أن يبدأ إنشاء المحطة في يناير/كانون ثاني 2022 عقب إتمام اتفاقيات الإنشاء والتشغيل مع إدارة المياه بالدولة العام المقبل.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى