Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

إيران تعلن بدء العمل على مفاعل نووي جديد

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني “أبو الفضل عموئي”، أن بلاده تعمل على تصميم مفاعل نووي مماثل لمفاعل “أراك”.

وقال عموئي في حديث لوكالة “فارس” الإيرانية: “تعمل منظمة الطاقة الذرية في الوقت الحاضر وفق جدول زمني على تصميم مفاعل مماثل لمفاعل أراك للماء الثقيل قبل إجراء التحديثات عليه”.

وأضاف عموئي: “خلال اجتماع اليوم للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، حضره مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية ومساعد وزير الخارجية بهروز كمالوندي، تم بحث كيفية تنفيذ قانون الإجراء الاستراتيجي لإلغاء الحظر وصيانة حقوق الشعب”.

ولفت إلى أن كمالوندي أكد خلال الاجتماع أن وزارة الخارجية الإيرانية أوضحت في اتصالاتها الدولية أن قانون “الإجراء الاستراتيجي لإنهاء الحظر” قد مر بجميع مراحله القانونية مشددا على “أننا لن نسمح للأطراف الأجنبية بأن تمس بهذا القانون”.

وكان البرلمان الإيراني قد أصدر قرارًا باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة تحقيقًا، لما وصفه بمصالح البلاد.

وتأتي الخطوات الإيرانية وسط أجواء تصعيد في التوتر بين إيران والولايات المتحدة، التي كانت حكومتها بزعامة دونالد ترامب قد انسحبت عام 2018 من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

ويستهدف الاتفاق النووي مع إيران الحد من برنامجها النووي سعيًا لمنعها من تصنيع سلاح نووي، ولتصنيع هذا السلاح تحتاج إيران إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 95 في المئة على الأقل، ويهدف الاتفاق إلى تقييد برنامج إيران النووي حتى لا تتمكن من تصنيع أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى