Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولي

تشاووش أوغلو: معظم مشاكل شرق المتوسط ستحل إذا توصلنا لاتفاق بشأن جزيرة قبرص

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، في لفكوشا، اليوم الثلاثاء، إنه “في حال توصلنا إلى اتفاق لتقاسم ثروات جزيرة قبرص، فستحل 50 بالمائة من مشاكل شرق المتوسط”.

وأكد تشاووش أوغلو: “يتعين التفاوض على أساس المساواة في السيادة (بين القبارصة الأتراك والروم)، وإذا تحقق ذلك يمكن أن تكون هناك دولتان”.

وأوضح الوزير التركي أن “الجهود الرامية للحل في قبرص منيت بالفشل على مدار 52 عاماً، بسبب الموقف المتعنت للجانب الرومي الرافض لتقاسم أي شيء مع جمهورية شمال قبرص التركية”.

وأشار إلى وجود مساع لعقد اجتماع غير رسمي حول قبرص بناء على مقترح من أنقرة، تشارك فيه الدول الضامنة الثلاثة تركيا واليونان وبريطانيا وشطري الجزيرة برعاية الأمم المتحدة.

وشدد على أنه “يتعين من الآن فصاعداً التفاوض على أساس حل الدولتين، لا سيما وأن هناك دولتين قائمتين بالفعل على أرض الواقع في الجزيرة، سواء اعترف العالم بقبرص التركية أم لم يعترف”.

كما أكد أوغلو على أنه “لا يحق للمجتمع الدولي فرض صيغة للحل ثبت استحالتها في قبرص (في إشارة للحل الفيدرالي)”.

ولفت إلى أن المشاورات مستمرة بخصوص مكان وموعد الاجتماع برعاية الأمم المتحدة، وأنه لا يوجد بعد قرار مؤكد بهذا الخصوص.

وقال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار في التصريح الصحفي، إن التطابق التام في الآراء والأفكار بين بلاده وتركيا، يعتبر مصدر قوة بالنسبة إلى لفكوشا.

وتتواصل التحضيرات اللازمة من أجل المشاركة في الاجتماع غير الرسمي الخماسي المرتقب أوائل مارس/ آذار القبل، بمشاركة الدول الضامنة (تركيا بريطانيا واليونان) وشطري قبرص، برعاية الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى