أخبار سوريا

سفير نظام الأسد السابق لدى تركيا يكشف عن شروط أساسيّة قبل لقاء بشار الأسد وأردوغان

صرّح سفير نظام الأسد السابق لدى تركيا، نضال قبلان، بأن بشار الأسد لن يلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، “إلا في حال تم تنفيذ شروط سوريا، ومنها خروج تركيا من الأراضي السورية”، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتيك” الروسية.

وأضاف قبلان، هناك شروط من الضروري تحقيقها، من أهمها، ” انسحاب تركيا من الأراضي السورية، مشيراً إلى أنه شرط أساسي لأي عودة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وادّعى قبلان، أنّ عودة العلاقات بين دمشق وأنقرة لن تتم قبل انتهاء احتلال تركيا للأراضي السوريّة، ووقف دعم التنظيمات الإرهابيّة، وفتح المعابر الحدوديّة، وسيطرة نظام الأسد على طريق الـ M4 الاستراتيجي، على حدّ تعبيره.

وأوضح، أنّ الأهم بالنسبة لنظام الأسد هو ما يحدث على الأرض، والقرار الحقيقي يُتّخذ من قبل الحكومة التركيّة وخاصةً أردوغان بانسحاب قوّات بلاده من سوريا.

وأشار قبلان، أن الحديث الروسي عن خريطة المصالحة يمكن الاعتماد عليه بشكل نظري، في ظل عدم وجود اختراق مصالحة بين نظام الأسد وتركيا.

وشدد قبلان، على ضرورة وضع سلم أولويات والاتفاق عليه بشكل واضح وملموس، وتوفير ضمانات قوية من الضامنين الروسي والإيراني بشأن التزام تركيا بتنفيذ ما تتعهد به، على حدّ قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى