أخبار سوريا

الائتلاف السوري: ميقاتي يعتزم إنشاء مخيمات داخل الحدود السورية لترحيل اللاجئين

قال الأمين العام للائتلاف السوري عبد الله ريشا، “إن وفد من الائتلاف الوطني التقى برئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وبحثا تفعيل عودة اللاجئين إلى بلادهم”.

جاء ذلك عقب الاجتماع الذي حضره مع وزير المهجرين عصام شرف الدين أمس الاثنين.

وأكد ريشا، أن ميقاتي أشار إلى فكرة من المقرر مناقشتها في مجلس الوزراء، تتضمن التشدد في تطبيق القوانين وترحيل السوريين المخالفين والذين لا يملكون الغطاء القانوني، إلى مخيمات داخل الحدود السورية، بالاتفاق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ونظام الأسد”.

وأشار ريشا، إلى أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى خطورة وجود النازحين في هذا التوقيت، واتفقنا مع دولته على متابعة التواصل وطلبنا وجود ممثل له لتنسيق وحضور اجتماعات الائتلاف.

من جانبها قالت رئيسة “الحملة الوطنية لترحيل النازحين السوريين ليندا بولس المكاري، “إن المجتمع المدني أقام ائتلافاً مع الحكومة من أجل عودة النازحين السوريين”.

وذكرت المكاري، أن ميقاتي طالب باستئناف تسيير قوافل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم والتي توقفت.

ولفتت إلى أن ميقاتي أكد أنه سيعيد تنشيط قوافل العودة.

وسبق أن طالب ميقاتي المجتمع الدولي بدعم لبنان لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين، التي بات تعاظمها يشكل خطراً على لبنان ونسيجه الاجتماعي.

في حين حذرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمات حقوقية أخرى من الإعادة القسرية للاجئين السوريين، لافتة إلى أنها وثقت حالات اعتقال وتعذيب من قبل نظام الأسد بحق العائدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى