غير مصنف

الأمم المتحدة تحذّر من تأثير الأعمال العدائية لنظام الأسد وروسيا شمال غربي سوريا

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، عن قلقه من تأثير الأعمال العدائية لنظام الأسد وروسيا في إدلب وغربي وحلب.

جاء ذلك في تقرير المكتب اليومي وشدد على أنه، “يتعين على جميع الأطراف احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، بحسب الاقتضاء، وتجنب الهجمات التي قد تلحق الضرر بالمدنيين وتدمر البنية التحتية المدنية”.

وأشار التقرير إلى أن وفداً من الأمم المتحدة، ضم موظفين من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قاموا بزيارة مركز مجتمعي يقدم المساعدة القانونية والدعم النفسي والاجتماعي للأسر النازحة، بما في ذلك أولئك الذين فروا من لبنان.

وذكر تقرير “أوتشا” أن برنامج الأغذية العالمي دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لمعالجة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في سوريا، التي تواجه تدفق الفارين من الحرب في لبنان.

وأكد التقرير، أن البنية التحتية الحيوية تأثرت، حيث تشهد المنطقة أول سلسلة من الغارات الجوية منذ ثلاثة أشهر، حيث ضربت غارتان جويتان محطة كهرباء غربي مدينة إدلب، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن محطات المياه التي تعمل كمصدر رئيسي للمياه لنحو 30 ألف شخص يعيشون في 17 قرية مجاورة.

وناشد برنامج الأغذية العالمي المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لمعالجة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في سوريا، وسط تدفق اللاجئين الفارين من الحرب في لبنان، وتفاقم وضع الأمن الغذائي في سوريا، حيث يواجه أكثر من نصف السكان انعدام الأمن الغذائي، ويعاني نحو 3 ملايين شخص الجوع الشديد.

وأعرب نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو، عن القلق البالغ إزاء تدهور الأمن الغذائي في سوريا، محذراً من أن “الوضع في سوريا مقلق جداً، والناس يقتربون من نقطة الانهيار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى