دولي

بوريل ينتقد منح واشنطن إسرائيل شهراً للسماح بدخول المساعدات إلى غزة

انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الخميس، إمهال الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل شهرا لـ”لتحسين الوضع الإنساني” في قطاع غزة، محذرا من مقتل الكثير من الفلسطينيين خلال هذه الفترة.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة، خلفت أكثر من 141 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وآلاف المفقودين، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وقال بوريل للصحفيين قبيل قمة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي مرتقبة في بروكسل: “تقول الولايات المتحدة لإسرائيل إنها يجب أن تحسن الدعم الإنساني لغزة”.

واستدرك: “لكنها منحتها مهلة لمدة شهر، شهر واحد بالوتيرة الحالية التي يُقتل بها الناس.. (يعني) عدد كبير جدا (من القتلى).. الوضع كارثي”.

والثلاثاء، قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو تواجه قيودا محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية.

ومنذ بدء حرب الإبادة على غزة، تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل دعما قويا على المستويات العسكرية والمخابراتية والسياسية، لاسيما مع عقود تسليح بمليارات الدولارات ومظلة حماية في مجلس الأمن الدولي.

وإمهال واشنطن تل أبيب شهرا، وفق مراقبين، هو “تصرف غير إنساني” في ظل كارثية الأوضاع الراهنة، ويهدف إلى منح إسرائيل وقتا لتنفيذ ما تسميه “خطة الجنرالات” في شمال قطاع غزة.

ومنذ 13 يوما يجتاح الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة ويفرض حصارا مشددا يمنع دخول الغذاء والمياه والأدوية ويشن قصفا دمويا مكثفا، بهدف تهجير الفلسطينيين واحتلال المنطقة وفصلها عن بقية قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى