دولي

مسؤول أمريكي: لم يتضح بعد إن كان فيروس كورونا خرج من مختبرات الصين

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكي مارك ميلي، إن فيروس كورونا المستجد لم يتضح بعد إن كان خرج من أسواق الصين أو مختبراتها أو أي مكان آخر.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول العسكري الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده من مقر وزارة الدفاع “البنتاغون” مع وزير الدفاع، مارك أسبر.

ولفت إلى أن “الفيروس من الممكن ألا يكون من صنع الإنسان، ولم يبت في الأمر بعد لعدم وجود الأدلة الحقيقية”، مضيفًا “فكافة الأدلة تشير إلى أنه لم يتم تخليقه بشكل متعمد”.

وأردف قائلا “هل خرج الوباء من مختبر الفيروسات في ووهان (وسط الصين)؟ هل حدث في سوق هناك في ووهان؟ هل حدث في مكان آخر؟ والجواب على ذلك هو: نحن لا نعرف”.

وجاءت التصريحات معارضة مع مثيلاتها التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد الماضي، والتي أكد فيها بأنه يوجد “قدر كبير من الأدلة” على أن الفيروس ظهر من مختبر صيني.

وحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الصين على التعامل بشفافية مع ما تعرفه عن منشأ فيروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، ثم تفشى في أنحاء العالم.

وقال ترامب “سنصدر (تقريرا) حاسما خلال فترة من الزمن”.

وكان ترامب قد أشاد في بادئ الأمر باستجابة الصين للتفشي لكنه بعد ذلك ألقى عليها اللوم بشدة بشأن الفيروس.

وحتى فجر الأربعاء، تجاوز عدد المصابين بالفيروس حول العالم، 3 ملايين و725 ألف، توفي منهم أكثر من 258 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و239 ألفا، وفق موقع “Worldometer” المتخصص برصد ضحايا الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى