أخبار سورياالأخبار

في تقريرها الشهري.. الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل 74 مدنيًا في سوريا

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم السبت، مقتل 74 مدنيًا في سوريا خلال شهر أيلول الفائت بينهم 21 طفلاً وثلاث نساء وسبع ضحايا تحت التعذيب.

وبحسب التقرير فقد شهدت حصيلة الضحايا في شهر أيلول انخفاضًا واضحًا مقارنةً بسابقه آب.

وسجل التقرير وقوع مجزرة إثر هجوم جوي روسي على قرية حفسرجة بريف إدلب الغربي، أسفر الهجوم عن مقتل 7 مدنيين بينهم طفلين، وإصابة نحو 11 آخرين.

ووفقاً للتقرير فقد شهدَ أيلول استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، حيث وثق مقتل 11 مدنياً بينهم 9 طفلاً، كما وثق التقرير مقتل سبعة أشخاص تحت التعذيب منهم 4 على يد قوات نظام الأسد و2 على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وأكد التقرير أن انتهاكات قوات نظام الأسد الفظيعة هي السبب الرئيس وراء دفع السوريين نحو الهجرة الغير نظامية وخطر الغرق والموت، مسجلاً وفاة قرابة 2398 شخصاً جراء المخاطر التي تعرضوا لها في أثناء هجرتهم غير النظامية، سواء من سوريا إلى دول الجوار، أو من دول أخرى باتجاه مناطق أكثر أمناً منذ نهاية عام 2011 حتى تشرين الأول/ 2022.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى