أخبار سورياالأخبار

ميشيل عون: عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستبدأ الأسبوع المقبل

قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء، إن “عملية إعادة اللاجئين السوريين على دفعات إلى بلدهم، ستبدأ الأسبوع المقبل”، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وسبق أن رفض عون مساعي بعض الدول لدمج اللاجئين السوريين في المجتمع اللبناني، معتبرًا ذلك “جريمة” لا يقبل بها لبنان مهما كلف الأمر.

وبحسب مواقع لبنانية، فقد أبلغ الرئيس اللبناني وزير التنمية في كندا أن لبنان في طور إعداد دراسة قانونية سيرفعها إلى الأمم المتحدة حول مسألة اللاجئين السوريين.

وقال: “نأمل من الدول الصديقة دعمنا لا سيما وأن الأوضاع الحالية في سوريا تساعد على تحقيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وأوضح عون أن لبنان لم يعد قادرًا على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف لاجئ سوري على أراضيه.

وزعم بأن نحو 500 ألف سوري عادوا من لبنان إلى سوريا ضمن مجموعات خلال السنوات الماضية، لم يبلغوا عن أي مضايقات تعرضوا لها بعد عودتهم.

وفي لقاء سابق جمع وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة نظام الأسد مع عصام شرف الدين وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حيث بحث الطرفان خطة عود اللاجئين السوريين بـ “دقة وتفصيل”.

وتنص الخطة المقترحة، على إعادة 15 ألف لاجئ من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، على أن تتوفر الحماية لهم تبعاً للاتفاقيات، إضافة إلى تأمين مراكز إيواء مع مستلزمات العيش.

ووصفت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية في تقرير لها، إن خطة الدولة اللبنانية تشكل خطرًا على حياة هؤلاء السوريين.

وجدد الرئيس اللبناني حملته لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال الشهرين الماضيين، “بحكم تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية من جهة، وبهدف استدراك النقمة على ولاية عون عبر إنجاز إعادة اللاجئين إرضاء لجمهوره من جهة ثانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى