أخبار سوريا

انتشار كبير للأمراض الجلديّة في 29% من إجمالي مخيّمات الشمال السوري

قال فريق “منسقو استجابة سوريا” في تقريرٍ له اليوم الأحد، إنّ مخيّمات الشمال السوري تشهدُ في الوقت الحالي انتشاراً كبيراً للأمراض الجلديّة، وهناك أكثر من 478 مخيّماً يُعاني قاطنوه من مختلف الأمراض، أي ما يُعادل 29% من إجمالي المخيّمات.

وأوضح الفريق، أنّ من أهم الأسباب التي تؤدّي لانتشار هذه الأمراض هي، الاكتظاظ السكّاني الكبير، وانتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف، وغياب المياه النظيفة والصالحة للشرب.

وأشار أنّ افتقار المخيّمات للعيادات المُتنقلة والنقاط الطبيّة يُشكل عاملاً رئيسيّاً في انتشار الأمراض، كما أنّ ذلك يُزيد من أعباء المرضى الذين يضطّرون إلى الذهاب للمشافي المجاورة.

وأضاف الفريق، أنّ هُناك أسباباً أخرى لانتشار الأمراض الجلديّة، كغياب الدور الفعّال للمنظمات الإنسانيّة واقتصاره فقط على الجلسات التوعويّة، والحالة الماديّة السيئة لأغلب النازحين، وعدم القدرة على تأمين العلاج اللازم.

وطالب الفريق قاطني المخيّمات بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي انتقال الأمراض، والعمل على تلقي التطعيم الخاص بالأمراض وخاصة فئة الأطفال.

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا” قال في تقريرٍ سابقٍ له، إن التقارير الأممية الصادرة عن عمليات التمويل الانساني في سوريا حتى بداية العام الحالي 2023، أظهرت العجز الهائل في عمليات الاستجابة الإنسانية لسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى