أخبار سوريا

مسؤولة أمريكية: موسكو تنفذ مناورات غير آمنة في مناطق عملياتنا في سوريا

قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية (AFCENT) تيريزا سوليفان، إن الطائرات الروسية تعمل منذ مدة في سوريا بطرق “غير آمنة وغير مهنية”،

جاء ذلك بعد اتهام روسيا للقوات الأمريكية، بانتهاك بروتوكولات عدم الصدام في سوريا، بحسب قول نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا الأدميرال أوليغ غورينوف، إن طياري القوات الأمريكية ينتهكون بروتوكولات عدم الصدام في سوريا.

وأكدت سوليفان، أن موسكو تتقصد تنفيذ “مناورات عدوانية” في سوريا، وارتكاب عمليات توغل غير متضاربة في مناطق العمليات الأمريكية.

وأشارت سوليفان إلى أن الجيش الروسي ابتعد مؤخراً عن المعايير المتوقعة لسلاح جوي، واختار انتهاك الاتفاقية عمداً”، بينما جنود سلاح الجو الأمريكي يواصلون الالتزام بالبروتوكولات المتفق عليها.

وذكرت سوليفان، أنه يوجد بروتوكولات متفق عليها، بين قوات التحالف والقوات الروسية في سوريا، بهدف منع التصادم بين الجانبين، كما أن هذه البروتوكولات تحدد إجراءات لأزمة للحد من المخاطر في منطقة القتال.

كما لفتت، بأن سلاح الجو الأمريكي يستخدم الرادار وأنظمة وأجهزة استشعار أخر، لتجنب الاصطدام والحفاظ على الوعي بالطائرات الروسية التي تحلق بالقرب منه.

وكان نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ غورينوف، قد حذر القوات الأمريكية من استمرار انتهاك المذكرة الأمريكية الروسية لسلامة الطيران الحربي للبلدين في سوريا، كما أعلن تسجيل 210 انتهاك في مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى