أخبار سوريا

الأردن يطالب بتشكيل لجنة مشتركة مع سوريا لإعادة اللاجئين إلى بلادهم

طالب نائب رئيس وزراء الأردن السابق ممدوح العبادي، بإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم، وتشكيل لجنة (أردنية-سورية) لتنظيم عودتهم.

وقال العبادي: إن “عدد سكان الأردن 10 مليون، منهم 6.5 مليون أردني، بمعنى أن نسبة 35% من السكان في الأردن لا يحملون الجنسية الأردنية وغالبيتهم من الأخوة السوريين”.

وأوضح العبادي، أن الأردن قامت باستقبالهم عندما كانت سوريا غير مستقرة، لكن الآن هدأت وعلى اللاجئين العودة إلى بلادهم خصوصاً أن 99% منهم في بلادنا وهم من الجنوب السوري، والمنطقة الآن آمنة 100%.

وأشار العبادي إلى أن واشنطن تضغط على عدم عودة اللاجئين السوريين لأغراض سياسية، و”قانون قيصر” يضر الأردن أكثر مما يضر سوريا.

ولفت العبادي، إلى أن هناك دول دفعت مئات المليارات من الدولارات لتخريب سوريا ولم تستقبل أي لاجئ سوري، على الرغم من استقبال هذه الدولة الملايين من الأيدي العاملة الآسيوية.

وبيّن العبادي أن سوريا عادت إلى جامعة الدول العربية، ويجب تشكيل لجنة أردنية -سورية مشتركة فورا للانتهاء من الهجرة السورية

وتجدر الإشارة إلى أن الأردن يحتضن حوالي 1.3 مليون سوري نصفهم مسجلون بصفة لاجئ في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، و750 ألفاً منهم يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى