أخبار سوريا

الأمم المتحدة تعتزم إنشاء مؤسسة لمساعدة أهالي المفقودين السوريين

تعتزم الجمعية العامة للأمم المتحدة، التصويت على قرار ينص على إنشاء مؤسسة مستقلة معنية بالمفقودين في سوريا خلال شهر حزيران الحالي، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وعممت ألبانيا وبلجيكا والرأس الأخضر وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان ولوكسمبورغ ومقدونيا الشمالية، مشروع قرار يقوم بإنشاء هيئة دولية لمساعدة أهالي المفقودين السوريين على معرفة ما قد حل بأقربائهم.

وأضافت الوكالة، أن التصويت على القرار سيكون بمنزلة تتويج لسنوات من العمل الذي قدمته منظمات شعبية سورية تعنى بأهالي المفقودين.

وأكدت، أن تأسيس منظمة مستقلة يعني الدفاع عن حق الأهالي باكتشاف مصير أقربائهم المفقودين، وبموجب القانون الدولي فإنه حق مكفول.

وبحسب الجمعية، فقد وصل عدد المختفين قسرياً في سوريا يقدر لأكثر من 100 ألف سوري، مع معاناة ذويهم في معرفة مصيرهم ومكانهم.

كما اختفى أغلب المعتقلين بشكل عشوائي قسرياً في مناطق سيطرة نظام الأسد، بينما اختطف تنظيم “الدولة” أو غيره من الجماعات المقاتلة عدداً كبيراً من المدنيين.

كما دعت الأمم المتحدة في العام الماضي، فرنسا وبريطانيا وألبانيا، لجلسات طالبت فيها الدول الأعضاء نظام الأسد بإطلاق سراح آلاف المعتقلين في السجون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى