أخبار سوريا

الخارجية اللبنانية: مفوضية الأمم المتحدة توافق على تسليم بيانات اللاجئين السوريين للحكومة

أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، التوصل إلى اتفاق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يقضي بتسليم بيانات جميع اللاجئين السوريين للحكومة اللبنانية.

وقال بو حبيب بعد لقاء جمعه بالمستشار العام للمفوضية أنس بارثولوميوز ورئيس خدمة البيانات العالمية فولكر شيميل: إن “لبنان توصل إلى اتفاق مع المفوضية حول تسليم الداتا التابعة لجميع النازحين السوريين المتواجدين في لبنان”.

وأضاف بو حبيب، أن “ذلك يأتي ختاماً لمسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام تقريباً”.

وتابع بو حبيب، نحن نشهد اليوم ختام هذه المرحلة الشاقة من المفاوضات من خلال ما اتفقنا عليه حول تسليم البيانات، معتبراً ذلك حقاً سياديا، كحق سائر الدول بمعرفة هوية الأشخاص المتواجدين على أراضيها.

وأكد بو حبيب، أن هذا الاتفاق يخدم مصلحة الطرفين (اللبناني والأممي)، والدول المانحة لجهة عدم استفادة الأشخاص الذين يستغلون هذه التقديمات بصورة غير قانونية، وبالتالي، يحرمون أشخاصاً أحق منهم بهذه التقديمات من الوصول إليها.

ومن جانبه أوضح بارثولوميوز، أنه تم التوصل إلى اتفاقية تتوافق مع المعايير العالمية لحماية البيانات.

وشدد على أنه من الضروري أن تلتزم الحكومة اللبنانية بعدم استخدام أي بيانات تتم مشاركتها لأغراض تتعارض مع القانون الدولي، وتأكيد التزامها بمبدأ عدم الإعادة القسرية والتزاماتها بموجب القانون الدولي والمحلي.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.8 مليون نحو 880 ألفا منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحسب تقديرات لبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى