أخبار سوريا

“الصفدي”: الأردن غير قادر على استقبال المزيد من السوريين والمجتمع الدولي مطالب بتحمل المسؤولية  

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عدم استطاعة بلاده على استقبال المزيد من اللاجئين.

وقال “الصفدي” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيرلندي، ميهال مارتن في العاصمة الأردنية، إن بلاده لم يعد بمقدورها استقبال مزيد من اللاجئين، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية تجاه أولئك الناس.

وأضاف “الصفدي”، أن مباحثاته مع نظيره الإيرلندي بحث الملف السوري والجهود المشتركة لإيجاد حل سياسي وفقاً لطريقة “خطوة بخطوة” وقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

واعتبر “الصفدي”، أن منهجية الخطوة بخطوة وتطبيق القرار الدولي هما الأساس لإنهاء معاناة السوريين وتلبية حقوقهم في وطن مستقر آمن موحد من أجل إنهاء كافة التهديدات التي تؤثر على المنطقة من إرهاب وتدفق مستمر للمخدرات، على حد قوله.

وأوضح، أنه ناقش مع نظيره الإيرلندي تراجع دعم اللاجئين السوريين قائلاً، إن مستقبل اللاجئين يكون في بلدهم إذا توفرت ظروف ملائمة للعودة “الطوعية”، لكن تراجع الدعم الأممي يعقد ذلك، مطالباً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاههم من أجل توفير حياة كريمة تضمن لهم العودة الأمنة إلى بلادهم.

وأشار “الصفدي”، أن بلاده تقدم كل ما تستطيع لدعم الأشقاء السوريين في الأردن لكنها لم تعد قادرة على استقبال المزيد منهم، محذراً أن استمرار الوضع الراهن في وريا وعدم إيجاد حل سياسي سيعقد الأزمة وسيؤدي إلى موجات هجرة جديدة وهو ما لا تستطيع الأردن تحمله بعد اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى