أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: الأحزاب اللبنانية تسعى لتحقيق تقدم في ملف إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن موقف الأحزاب اللبنانية في تصاعد بشأن ملف اللاجئين السوريين، وإن القوات اللبنانية و”التيار الوطني الحر” يتنافسان لتحقيق إنجازات عملية في ملف إعادة اللاجئين.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحركات الحزبين متشابهة، وتشمل الضغط على البلديات، والاجتماع بالمسؤولين وقادة الأجهزة المعنية.

يأتي ذلك بهدف التوصل إلى تحرك شعبي، تزامناً مع عقد الدورة الثامنة من “مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”، في 27 من الشهر الحالي.

من جانبه أكد النائب جيمي جبور عضو “تكتل لبنان القوي”: أن “موقف التيار ثابت منذ بداية تدفق السوريين إلى لبنان عام 2011 وقد استمر وحيداً في حمل لواء القضية”.

وقال: “الجميع وصلوا متأخرين لكن أفضل من أن لا يأتوا، ونتطلع للعمل مع القوى لوضع آليات سياسية تنفيذية، لتخفيف أعداد اللاجئين إذا تأمن لها الغطاء والدعم السياسي”.

وبدوره، أوضح النائب في “تكتل الجمهورية القوية” رازي الحاج، أن التكتل اتخذ قراراً بالقيام بكل الضغوط اللازمة للوصول إلى نتائج عملية وملموسة في ملف اللاجئين، وفقا للصحيفة.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أعلنت يوم الخميس الماضي من بيروت عن مساعدات بقيمة مليار يورو دعما “لاستقرار” لبنان، معولة على “تعاون” السلطات لمكافحة عمليات تهريب اللاجئين التي شهدت ازدياداً في الآونة الأخيرة باتجاه قبرص.

ونفى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ما يُشاع حول وجود ما أسماه “رشوة أوروبية” لبلاده، مقابل إبقاء النازحين السوريين في لبنان، مؤكداً أن المساعدات الأوروبية لبلاده غير مشروطة، وأن الكلام عن رشوة أوروبية للبنان لإبقاء النازحين على أرضه غير صحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى