أخبار سوريا

هاكان فيدان: تركيا ليست في موقف ضعيف بشأن سوريا

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: “إن بلاده ليست في موقف ضعيف بشأن الأزمة السورية، لكنها ترغب في إيجاد حل”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في اسطنبول غربي تركيا.

وأضاف فيدان: “أن رغبة أنقرة في تطبيع العلاقات مع نظام الأسد أمر طبيعي، يصب في مصلحة الجميع، وتركيا قامت بحوارات مع نظام الأسد بشكل سري، كما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وضع خطة لإحلال السلام في المنطقة”.

وأوضح: “أن سوريا تواجه أزمات كبرى، لذا تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لحلها، لافتاً إلى أن الاتصالات مع نظام الأسد مستمرة، منذ وقت طويل، لكنّها لم تصل إلى نتائج إيجابية”.

وأكد: “أن تركيا لم تغير موقفها اتجاه المعارضة السورية، فلها مطلق الحرية في مواقفها، لكننا نقف ضد التنظيمات الإرهابية في الأراضي سوريا”.

وأشار: “أن الحكومة التركية لا تجبر أي لاجئ سوري على العودة قسراً إلى سوريا، وأن سياستها تجاه اللاجئين السوريين لن تتغير”.

يذكر أن تصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان جاءت بعد يومٍ من بيان رسمي أصدرته وزارة خارجية نظام الأسد، علّقت فيه للمرة الأولى على التصريحات التركية والمبادرات الرامية لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

وكان نظام الأسد أكد في بيانه، أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسسٍ واضحةٍ ضماناً للوصول إلى النتائج المرجوّة والمتمثلة بعودة العلاقات إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمتها انسحاب القوات الموجودة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى