أخبار سوريا

مسؤولان أمريكيان: واشنطن غير مبالية بالتقارب بين تركيا ونظام الأسد

قال موقع “ميدل إيست آي”: “إن مسؤولان أمريكيان سابقان ومسؤول عربي أفادوا بأن الولايات المتحدة غير مبالية بعملية التقارب بين نظام الأسد وتركيا”.

وذكر الموقع: “أن المسؤولين الأمريكيين تناولا هذا الموضوع بشكل عابر خلال اجتماعاتهم مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في واشنطن في وقت سابق خلال الشهر الجاري”.

وكان مستشار اتصال الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي أكد أمس الجمعة، “أن بلاده ستراقب التطبيع المحتمل للعلاقات بين تركيا ونظام الأسد علماً أن مثل هذه المحاولات لم تتوصل إلى نتائج ملموسة في السابق”.

وأضاف: “أن موقف الولايات المتحدة واضح، ولن تقوم بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد ما لم يكن هناك تقدم حقيقي نحو حل سياسي للأزمة”.

يذكر أن واشنطن اعتمدت على قوات سوريا الديمقراطية لمحاربة تنظيم الدولة منذ عام 2014، إلا أن أنقرة اعترضت على هذه الشراكة منذ البداية، كون أنها تصنفها من “الإرهاب”، وهذا أثر على طبيعة العلاقات الأمريكية التركية، وعلى رغم من المطالبات التركية المتكررة لواشنطن بوقف دعمها لقوات سوريا الديمقراطية، إلا إن الولايات المتحدة استمرت بدعمهم، ما جعل أنقرة تتجه نحو مسار التطبيع مع الأسد، إذ أعلنت أن أحد أسباب مضيها في هذا التقارب، هو التعاون مع دمشق للقضاء على الإرهاب داخل سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى