أخبار سوريا

بسب الانتهاكات التي تطال اللاجئين السوريين.. “منظمات” تطالب الاتحاد الأوروبي بوقف جميع المساهمات المالية المقدمة إلى تركيا

أفادت عدد من المنظمات الحقوقية والمدنية السورية، في بيان مشترك لها: “أنه يجب على الاتحاد الأوروبي تجميد جميع المساهمات المالية المقدمة إلى تركيا إلى أن توقف جميع عمليات ترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا”.

وقال البيان: “لقد وصلت المشاعر المعادية للاجئين السوريين في تركيا إلى مرحلة حرجة حذّر منها المجتمع المدني لسنوات، ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يتعامل مع تبعات دوره في خلق ظروف غير آمنة للاجئين السوريين في تركيا”.

وأضاف: “أن اللاجئين السوريين في تركيا يتعرضون للاعتقال التعسفي، وأعمال العنف المتعلقة بالنزاع، والمعاملة اللاإنسانية والمهينة أثناء الاعتقال، وانتهاكات حقوق السكن والأراضي والممتلكات، وانعدام سُبل الوصول إلى آليات العدالة، وكلها أمور قد تهدد حياةَ اللاجئين المعادين قسرا وحرياتِهم”.

وأشار: “أن الاتحاد الأوروبي لم يُعِر اهتماما للتحذيرات المستمرة والدؤوبة التي نوّه إليها المجتمعُ المدني بشأن انتهاكات تركيا الصارخة للقانون الدولي، بل راهن على مساعيه إلى نفض مسؤولية اللاجئين عن عاتقه وإلقائها على تركيا ودول أخرى”.

ولفت البيان: “أن مساعي الاتحاد الأوروبي لإقصاء اللاجئين عن حدوده أسفرت عن انتهاكات لا تُحصى لحقوق اللاجئين السوريين في تركيا، وعن منزلق اضطهاد آخذٍ في الانحدار”.

وفي ختام بيانها طالبت المنظمات الحقوقية والمدنية، من الاتحادَ الأوروبي اتخاذ إجراءات فورية عن طريق تنفيذ عدد من التوصيات، منها فرض عقوبات فورية على الأحزاب والشخصيات السياسية التركية المشارِكة في خطاب الكراهية الذي يستهدف اللاجئين السوريين وغيرهم من اللاجئين في تركيا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى