أخبار سوريا

صحيفة: كتلة داخل الاتحاد الأوروبي تطالب بتغير السياسة مع نظام الأسد والتخلي عن اللاءات الثلاث  

أعلنت صحيفة “المجلة”: “أن كتلة داخل الاتحاد الأوروبي دعت لمراجعة السياسة المعتمدة مع نظام الأسد، والتخلي عن اللاءات الثلاث (العقوبات والتطبيع والإعمار)”.

جاء ذلك عبر وثيقة ورسالة من وزراء خارجية 7 دول أوروبية.

وقالت الوثيقة: “إن الحل السياسي وفقاً لقرار الأمم المتحدة 2254 بات بعيد المنال، تزامناً مع زيادة الأزمة الإنسانية والانهيار الاقتصادي الوشيك”.

وأضافت: “أن العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة لم تحقق تقدماً، وتم إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية، إضافة إلى تطبيع العلاقات الثنائية مع لاعبين رئيسيين مثل السعودية”.

وأردفت: “أنه يجب مراجعة وتقييم النتائج المحققة حتى الآن، وفعالية الإجراءات والأدوات لدى الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الخيارات لتعديل نهج الاتحاد الأوروبي بناء على الواقع المتغير في سوريا وما حولها”.

وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الإيطالية، عن استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، لتصبح أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق.

يذكر أنه توجد ستة سفارات للاتحاد الأوروبي مفتوحة في دمشق هي (رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر)، في وقت لم يقم أي من شركاء إيطاليا في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا) بإعادة تعيين سفرائهم في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى