أخبار سوريا

غولر يدعو نظام الأسد إلى كتابة دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة

دعا وزير الخارجية التركي يشار غولر، نظام الأسد إلى كتابة دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تشمل كافة السوريين.

جاء ذلك مقابلة تلفزيونية لغولر مع قناة “HaberTürk” وقال: إن ” العمليات العسكرية التركية في شمالي سوريا قد جلبت السلام للمنطقة الحدودية”.

وادعى غولر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبذل كثيراً من الجهود لإقامة بيئة من السلام، مشيراً إلى أنه “يمكننا بدء مفاوضات سلام مع نظام الأسد ولكن لدينا شروط لذلك، لأن نظام الأسد يقول إذا أبلغتمونا بتاريخ الانسحاب سنتفاوض، ونحن نفهم هذا الأمر على أنه لا أريد العودة إلى السلام”.

وتوجه غولر في خطابه إلى نظام الأسد قائلاً: “أقبل بدستور شامل. أجري انتخابات حرة، وفي النهاية، من يصل إلى السلطة، نقول: ‘نحن مستعدون للعمل معه”.

ورداً على سؤال يتعلق بتزويد الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية بأنظمة دفاع جوي، قال غولر: “منذ البداية لم يكن هناك شيء يسمى PYD، هذا هو نفسه PKK تماماً. من المستحيل عدم فهم هذا”.

وبحسب غولر، فإن “أصدقاؤنا (أمريكا) يقولون لنا نحتاج إلى قوات لمكافحة تنظيم الدولة لقد عبرت عن هذا بصراحة لأصدقائنا الأمريكيين. هل تريد حقاً محاربة تنظيم داعش، نعم أريد. إذاً، سنوفر لك كل ما تحتاجه من القوات. ولكن لا يوجد رد”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب غولر عن استعداد تركيا لدعم تبني دستور شامل في سوريا، وتسهيل الانتخابات الحرة، وإقامة بيئة آمنة تسهم في عملية التطبيع.

وأضاف غولر أنه بعد تحقيق هذه الأهداف وضمان الأمن الكامل للحدود، ستدرس تركيا إمكانية التنسيق لانسحاب محتمل من سوريا، وفقاً لما نقلته صحيفة “حرييت” التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى