أخبار سوريا

الخارجية الأردنية: الأردن لم تعد قادرة على توفير الخدمات للاجئين السوريين

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقاء جمعه مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن: “إن الأردن لم يعد قادراً على توفير الخدمات للاجئين السوريين، بسبب تراجع الدعم الدولي للاجئين”.

جاء ذلك هذا اللقاء على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ناقشا خلاله الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وشدد الصفدي: “على ضرورة تفعيل الجهود المستهدفة لإنهاء الأزمة السورية، ومعالجة كل تبعاتها، بما يضمن وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويعيد لها الأمن والأمان، ويهيئ الظروف للعودة الطوعية للاجئين”.

وأضاف: “أن مسؤولية توفير العيش الكريم للاجئين هي مسؤولية دولية مشتركة، لا يجوز أن تُلقى على عاتق الدول المستضيفة وحدها، محذراً من تبعات تراجع الدعم الدولي للاجئين والمنظمات المعنية”.

وأوضح: “أن حل قضية اللاجئين هي في عودتهم إلى وطنهم، ما يستوجب جهداً دولياً حقيقياً لحل الأزمة السورية، مبيناً أن الأردن لن يستطيع تعبئة الفراغ الناتج عن تراجع الدعم الدولي للاجئين”.

وكان المبعوث الأممي أجرى عدة لقاءات واجتماعات مع مسؤولين ومبعوثي الدول إلى سوريا خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، بحث خلالها آخر التطورات في الملف السوري.

وأجرى المبعوث الأممي لقاء مع نائبة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ناتاشا فرانشيسكي، والتي أكدت دعم الولايات المتحدة القوي لجهود بيدرسن الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى