أخبار سوريا

لجنة أممية: السوريون العائدون من لبنان معرّضون لخطر الابتزاز والاعتقال

قالت لجنة التحقيق الأمميّة بشأن سوريا، إن الأعداد الكبيرة من السوريين العائدين من لبنان، معرضون لمخاطر الابتزاز والاعتقال والتعذيب.

جاء ذلك، في تغريدة لها عبر منصة “إكس”، أوضحت فيها أنّ “المدنيين السوريين العائدين من لبنان معرضون لخطر الابتزاز، والاعتقال التعسفي، والتعذيب، والاختفاء، والتجنيد القسري، أو القتل أو الإصابة”.

وبحسب اللجنة، فإن تمويل خطة الاستجابة الإنسانيّة للنازحين تمت بنسبة ضئيلة تبلغ 25%، على الرغم من ارتفاع الاحتياجات المدنية إلى مستويات قاسية مع نزوح العديد منهم عدة مرات بسبب الصراع.

كما طالبت اللجنة، بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد في سوريا، ولجميع الأطراف، واحترام القوانين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وفي السياق ذاته، طالب “الائتلاف الوطني السوري” مفوضية اللاجئين بتوفير الحماية الدولية بشكل عاجل للاجئين السوريين الذين فروا من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

حيثُ لفت إلى أنهم “يتعرضون للاعتقال التعسفي، ويتوجب عدم تركهم بين خيارين يهددان حيواتهم”.
وبدورها طالبت هيئة التفاوض السورية المبعوث الأممي بحماية اللاجئين السوريين وعدم الاعتداءات الممنهجة عليهم، خاصة بعد مقتل زعيم حزب الله”.

ووفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإنّ نظام الأسد اعتقل عدد من اللاجئين العائدين من لبنان، خاصة عند المعابر الحدودية، بالإضافة إلى حملات اعتقال جماعية في مناطق بتهمة التهرب من الخدمة العسكريّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى