أخبار سوريا

المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 200 ألف سوري عبروا الحدود اللبنانية إلى سوريا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن عبور نحو 235 ألف شخص من الحدود اللبنانية إلى سوريا براً، منذ 21 أيلول الماضي وحتى 3 تشرين الأول الحالي.

وقال رئيس مكتب المنظمة في لبنان ماثيو لوتشيانو خلال مؤتمر صحفي من بيروت، إن “هذا النزوح الجماعي شمل نحو 82 ألف لبناني و152 ألف سوري، ما يعكس خطورة التوترات الإقليمية المتفاقمة وعدم الاستقرار المتزايد في المنطقة”.

وأضاف لوتشيانو نقلاً عن السلطات اللبنانية، أن نحو 50 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين، و10 آلاف سوري، غادروا عبر مطار بيروت خلال نفس الفترة، فيما فرّ أكثر من ألف شخص عبر البحر.

وبحسب بيانات المنظمة فقد نزح حوالي 400 ألف شخص خلال الأسبوعين الأخيرين حتى 2 تشرين الأول الجاري، بالتزامن مع استمرار الغارات الإسرائيلية على لبنان، بالإضافة إلى توغلات برية في جنوبي البلاد.

وأشارت إلى أن نحو مليون شخص نزحوا داخل لبنان في نفس الفترة وسط تصاعد وتيرة تبادل إطلاق النار على جانبي “الخط الأزرق” الذي تراقبه الأمم المتحدة ويفصل بين لبنان وإسرائيل، عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت مفوضية اللاجئين وثقت في تقرير، مقتل نحو 1745 شخصاً وإصابة 8767 آخرين في الأعمال العدائية الأخيرة في لبنان، موضحة أن من بينهم ما لا يقل عن 113 سورياً، منهم 40 طفلاً و19 امرأة، وإصابة ما يقرب من 343 شخصاً، منهم 127 طفلاً و95 امرأة.

يذكر أن الحدود السورية اللبنانية تشهد حركة نزوح كبيرة من لبنان إلى سوريا، وتدفق آلاف المدنيين السوريين واللبنانيين إلى المنطقة الحدودية هرباً من القصف الإسرائيلي المتواصل، والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى