أخبار سوريا

نظام الأسد يعتزم فرض بطاقة “طوارئ” على النازحين القادمين من لبنان

أفاد مصدر في “إدارة الجمارك” التابع لنظام الأسد، بأن نظام الأسد يعتزم فرض بطاقة “طوارئ” على الوافدين النازحين من لبنان بسبب القصف الإسرائيلي، تسمح لهم بالإقامة المؤقتة داخل سوريا لمدة شهر واحد فقط، على أن يتم تجديدها كل 15 يوماً.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد عن المصدر، فإن الإجراء جاء لعدم قدرة الكثير من الوافدين الحصول على دفتر دخول من الجمارك اللبنانية الذي كان على المواطن اللبناني امتلاكه للدخول بموجبه للأراضي السورية لمدة 120 يوماً يجدد كل 15 يوماً، بحيث يحصل بموجبه على إعفاء من تسديد رسوم الدخول خلال هذه المدة”.

وزعم المصدر أن هذه الإجراء هو لتسهيل دخول اللبنانيين وحصولهم على بطاقة “الطوارئ” المؤقتة، بعد أن تعذر على الكثير الحصول ذلك الدفتر نتيجة تطور الأحداث والحرب الإسرائيلية على لبنان.

وذكر أن حركة الشحن والسيارات السياحية ما زالت متوقفة في معبر جديدة “يابوس-المصنع” الحدودي مع لبنان بسبب القصف الإسرائيلي للطريق الدولية عند منطقة المصنع، لكن حركة الأفراد مستمرة ولا مشكلة فيها، وخاصة في معبري العريضة والدبوسية في محافظتي حمص وطرطوس.

وأشار إلى أن هذا القرار نافذ من تاريخ صدوره ويطبق في مختلف المعابر الجمركية الحدودية مع الأراضي اللبناني.

وسبق أن أعلن نظام الأسد عن قرار إيقاف مؤقت ولأسبوع واحد فقط، تصريف مبلغ 100 دولار أميركي أو ما يعادله من العملات الأجنبية عند دخول السوريين إلى البلاد عبر المعابر الحدودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى