أخبار سوريا

أردوغان: أبلغنا بوتين باتخاذ الإجراءات اللازمة للسير في عملية التطبيع مع نظام الأسد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبل تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد.

جاء ذلك خلال لقاء أردوغان وبوتين على هامش قمة “بريكس” في مدينة قازان الروسية.

وقال أردوغان: في حديث للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من قازان: “منذ البداية الأولى، أكدنا دائما أننا نؤيد سلامة الأراضي السورية وإرساء السلام الدائم والعادل والشامل في جوارنا”.

وأشار إلى أن تركيا “متمسكة بحماية حدودها ومحاربة “التنظيمات الإرهابية” بلا أي تمييز بينها”.

وتابع قائلاً: “أصبحت منطقتنا حلقة من نار وللأسف فإن هذه الدائرة تضيق كل يوم، ونأمل أن يدرك نظام الأسد فوائد التطبيع الصادق والواقعي مع تركيا ويتخذ الخطوات المناسبة، وآمل أن نشهد خلال الفترة المقبلة خطوات بناءة في هذا الاتجاه لبناء علاقات طبيعية بين تركيا وسوريا”.

وأضاف: “بحثنا مع الرئيس بوتين كل هذه القضايا وموقفنا وتوقعاتنا، وطالبنا بوتين باتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استجابة بشار الأسد لدعوتنا”.

وفي مطلع شهر تموز الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه من الممكن أن يوجه دعوة إلى بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً: “قد تكون لدينا دعوة لبشار الأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة”.

يشار إلى أنّ تركيا، أعلنت خلال الأشهر الماضية على لسان العديد من كبار مسؤوليها، عزمها على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وذلك بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود قوات وريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى