أخبار سوريا

الأمم المتحدة تحذر من الأوضاع المزرية التي يعيشها لاجئو الركبان

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك خلال مؤتمر صحفي:” إن أوضاع لاجئي مخيم الركبان مزرية للغاية، ونوه دوغريك أن لاجئي المخيم يريدون مغادرته، لكن 95% منهم وفقاً لاستطلاع أجرته الأمم المتحدة عبروا عن مخاوفهم من أجهزة الأمن التابعة للنظام”.

وقد دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي منذ أيام إلى إغلاق مخيم الركبان على الحدود الأردنية السورية وعودة عشرات الآلاف من السوريين العالقين فيه إلى بلداتهم وقراهم.

ونوه أنه “وفقاً لمراقبين من الأمم المتحدة زاروا هذا المخيم، فإن معظم النازحين هناك يرغبون بالعودة إلى بيوتهم”، بالإضافة إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وأكد أنه “من الضروري منع الجهود التي تمنع حريتهم، أستطيع قول هذا لأنهم لا يشعرون بالحرية في هذا المخيم، الظروف الإنسانية هناك لا تطاق، وهناك العديد من النساء والأطفال”.

وبيّن وزير الخارجية الروسي: “نحن على استعداد لمناقشة جميع الخطوات اللازمة لمساعدة هؤلاء اللاجئين على الخروج من الركبان”، معتبراً أن “الحل الأكثر بساطة وفعالية يتمثل في إنهاء الاحتلال الأميركي في تلك المنطقة السورية”.

ويقع المخيم داخل “منطقة خفض التصعيد” المتفق عليها بين الولايات المتحدة وروسيا، ويضم المخيم المحاصر من قبل قوات نظام الأسد على حدود الأردن حوالي 40 ألف لاجئ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى