أخبار سوريا

عشرات آلاف النازحين يعودون إلى مناطقهم جنوب إدلب

أصدر فريق منسقو الاستجابة اليوم الاثنين، بياناً جاء فيه، “أنّ 7521 نازحاً عادوا إلى مناطقهم جنوبي إدلب في أقل من 48 ساعة، ليرتفع أعداد العائدين إلى 79598 مدني من إجمالي أعداد النازحين البالغ عددهم 960140 مدني”.

وأشار البيان إلى أنّ أكثر من 37 قرية وبلدة بريف إدلب شهدت عودة للنازحين عقب إعلان مركز المصالحات الروسي التابع للدفاع الروسية، عن اتفاق وقف إطلاق النار أحادي الجانب في أواخر آب، على الرغم من استمرار خروقات قوات نظام الأسد وروسيا.

ودعا الفريق الجهات الدولية للضغط على نظام الأسد وروسيا للكف عن استهداف مناطق شمالي غربي سوريا لإفساح المجال لعودة النازحين.

وأوضح البيان أنّ عودة النازحين إلى بيوتهم تضع حداً لمعاناتهم الإنسانية وجميع الأطراف بما فيها الأمم المتحدة مطالبة بالدفع في هذا الاتجاه انطلاقاً من التزاماتها الإنسانية.

وأكد منسقو الاستجابة على ضرورة إعادة تأهيل المدارس والمستشفيات وجميع المنشآت والبنى التحتية وتنفيذ المشاريع الحيوية بدعم من المانحين الدوليين بعد فرض الهدوء ليساهم في عودة النازحين إلى مناطقهم.

ويشار أنّ مدة نزوح العائدين دامت أكثر من ستة أشهر إثر الحملة العسكرية الأخيرة على مناطق شمالي غربي سوريا، وأنّ عودة المدنيين إلى مناطق ريف إدلب الجنوبي مرهونة بالوضع الميداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى