أخبار سوريا

“الدفاع التركية”: الطريق بات متاحا أمام إخوتنا السوريين للعودة لمنازلهم شرقي الفرات

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن الطريق بات مفتوحا أمام اللاجئين السوريين للعودة إلى ديارهم، وذلك عقب تحرير المنطقة الآمنة شرقي الفرات من ميليشيا سوريا الديمقراطية(قسد).

وأوضحت الوزارة في بيان أنه “بعد إزالة التنظيمات الإرهابية من المنطقة، أصبح طريق عودة إخواننا السوريين بشكل طوعي وآمن ومتاحا، وأصبح بإمكانهم العودة إلى ديارهم وأراضيهم”.

وأضافت الوزارة أنه “تم تنفيذ عملية (نبع السلام) ضد تنظيم داعش وميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد) من أجل ضمان السلام والاستقرار في المنطقة على أساس القيم الأخلاقية والقانون الدولي”.

وتابعت “وعلى الرغم من ارتداء عناصر هذه التنظيمات للملابس المدنية واستخدامهم أماكن العبادة والمستشفيات كمأوى ومخازن للأسلحة، إلا أننا بذلنا كل جهد ممكن لتجنب إلحاق الأذى بالأبرياء والمدنيين والبيئة”.

وقالت الوزارة الدفاع التركية أيضا إنها “تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان العودة الآمنة للسكان التي بدأت فيها الحياة بالعودة إلى طبيعتها، كما تقوم بالمراقبة عن كثب لأنشطة التضليل المتعمد التي يقوم بها تنظيم ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد)الذي يشعر بالانزعاج من هذه التطورات الإنسانية والإيجابية”.

واختتمت الوزارة بيانها “بالرغم من مواصلة ميليشيا سورية الديمقراطية (قسد)هجومه واستهدافه للمدنيين الأبرياء فإن القوات المسلحة التركية ستواصل جهودها من أجل احقاق السلام والأمن لشعوب المنطقة، ودعم سكان المنطقة بغض النظر عن أصلهم الديني والعرقي، إضافة لاستمرار الصراع ضد التنظيمات الإرهابية فقط”.

يذكر أن عملية “نبع السلام” انطلقت بأمر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهدف تطهير شرقي الفرات بالكامل من ميليشيا قسد وبهدف التمهيد لإقامة المنطقة الآمنة وتهيئة الظروف أمام عودة مئات آلاف اللاجئين والنازحين والمهجرين السوريين إلى ديارهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى