أخبار سوريا

بيدرسون : اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تستأنف يوم الإثنين القادم

أبلغ المبعوث ألأممي الخاص إلى سوريا، جير بيدرسن، مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، اتفاق أعضاء اللجنة الدستورية السورية علي العودة مجددا إلى جنيف لاستئناف اجتماعاتها بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين ثاني.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك بشأن الأزمة السورية.

وقال المبعوث الأممي الخاص الي سوريا غير بيدرسون  “الأمور في هذه المرحلة أصبحت أفضل بكثير مما توقعه غالبيتنا وأتطلع إلى الاجتماع مرة أخرى الاثنين المقبل مع أعضاء هيئة الصياغة (تابعة للجنة الدستورية) المكونة من 45 شخصاً، واعتقد انه في غضون أشهر، سنتمكن من مناقشة ما إذا كان هناك تقدم بشأن كيفية المضي قدماً في الصياغة”.

وأردف قائلا “اتفق الأعضاء علي تقديم رؤيتهم في اليومين المقبلين لمستقبل الترتيبات الدستورية، كما اعتمد بتوافق الآراء مدونة لقواعد السلوك ومجموعة من الممارسات الإجرائية الأولية “.

وتابع “تم أيضا الاتفاق علي 45 اسما للعمل معا في الهيئة المصغرة المكونة من 15 عضوا من كل 50 عضوا لاستعراض الأفكار والمقترحات التي وردت في الخطب التي ألقاها الأعضاء في الهيئة المكبرة (150 عضوا) وتبادلوا ألأراء بشأن المبادئ الدستورية الممكنة واتفق الجميع على العودة لجنيف 25 هذا الشهر”.

وطالب المبعوث الأممي في إفادته المجتمع الدولي بأن “يبتعد عن أي اتجاه يمكن أن يؤدي إلى حريق دولي أوسع في سوريا، وعن مواصلة انتهاك سيادة هذا البلد واستقلاله ووحدة أراضيه”.

وأعرب عن “القلق البالغ إزاء تجدد العنف في إدلب حيث يعيش 3 ملايين مدني، إضافة للتصعيد والقصف الجوي الذي شهدناه خلال الأسابيع الماضية، فضلاً عن الهجمات الأرضية من قبل كافة الأطراف”.

وجدد بيدرسون مناشدته “إطلاق سراح المحتجزين، والأشخاص الذين تم اختطافهم، وتزويده بمزيد من المعلومات حول الأشخاص المفقودين”.

قال المبعوث الأممي الخاص الي سوريا غير بيدرسون إنه تلقي دعما تاما من مجلس الأمن الدولي، مؤكدا عدم وجود إطار زمني لعمل اللجنة الدستورية.

وأوضح بيدرسون ان “موقف الولايات المتحدة والدول الأوروبية حول إعادة الإعمار والعملية السياسية هو موقف معروف (عدم المساهمة)، لكن في الوقت نفسه ، لاحظت أيضاً أنهم يؤكدون أنه إذا كان هناك تقدم على الجبهة السياسية، فإنهم على استعداد للمشاركة وهذا ما أريد التأكيد عليه”.

ونفي المبعوث الأممي ان يكون لديه “إطار زمني لعمل اللجنة الدستورية، وقال “ما اتفقنا عليه هو ان نعمل بجدية وان نحرز تقدما وسوف أقدم تقريرا الى مجلس الأمن بهذا الخصوص”.

وأضاف المبعوث الأممي للصحفيين عقب خروجه من قاعة المجلس “لقد أجريت مناقشات جيدة للغاية مع ممثلي الدول الأعضاء وتلقيت دعما تاما منهم للعمل الذي نقوم به في جنيف وبالطبع رحب الأعضاء بانطلاق عمل اللجنة الدستورية وقدمت لهم وصفاً مفصلاً لما حققناه حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى