أخبار سوريا

المرصد الاستراتيجي: روسيا تنوي نشر بطاريات صواريخ دفاع جوي لردع الطائرات الأمريكية والإسرائيلية في سوريا

كشف مركز “المرصد الإستراتيجي” للدراسات السياسية، في لندن  عن استراتيجية روسيا العسكرية في عام 2020، لمواجهة تصاعد التوتر مع واشنطن في سوريا.
وذكر المركز أن تقارير أمنية روسية، تتحدث عن نية موسكو إنشاء منطقة حظر طيران في سوريا، بهدف وقف القصف الأمريكي والإسرائيلي على المواقع الميليشيات الإيرانية في المنطقة.
وأوضح التقرير، أن الحظر يشمل المناطق الساحلية والوسطى في سوريا، وذلك من خلال نصب أكثف منظومة دفاع جوي، وتعزيز الدفاعات الجوية الروسية بثلاثين بطارية “بانتسير” و”إس-400″.
وأضاف المركز في تقريره، أن نصب منظومة الدفاع الجوي سيكون في مواقع تمركز قوات العدوان الروسي في حميميم في ريف اللاذقية، وأيضاً في مدينة القامشلي شرقي سوريا.
ونقل التقرير عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية، قوله إن هذه الإجراءات تهدف إلى منع إسرائيل من قصف المواقع التابعة لميليشيات إيران ونظام الأسد وميليشيا “حزب الله” اللبناني.
وتأتي هذه التطورات تزامنًا مع معلومات تم تداولها مؤخرًا، تشير إلى إمكانية تصعيد عسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران من جهة أخرى مطلع العام 2020، والتي ممكن أن تخرج الصراع في سوريا عن دائرة السيطرة، وفقًا للتقرير.
وذكر أن معلومات تم تداولها مؤخرًا للمرشد الإيراني علي خامنئي، تفيد بأنه أقرّ خطة تتضمن توجيه هجمات على مواقع الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، وعليه فإن روسيا تستعد لأي مواجهة عسكرية مُقبلة.

يُذكر أن مصادر إعلامية روسية وإسرائيلية، كانت تحدثت أن طائرات حربية روسية نوع “سوخوي 35″، اعترضت هجومًا إسرائيليًّا على شحنات عسكرية إيرانية في مطار “التيفور” العسكري شرقي حمص في بداية الشهر الجاري، ومنعتها من تنفيذ الهجوم.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى