أخبار سوريا

جيمس جيفري: سنستمر في تقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمنع انتشار كورونا

قال السفير الأمريكي السابق في سوريا جيمس جيفري، إن بلاده ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين والعمل مع فرق المهام على الأرض للمساعدة في التخفيف من انتشار مرض فيروس كورونا (كوفيد 19).

جاء ذلك في بيان للسفير الأمريكي، قال فيه إنه “يمكن للشعب السوري مواصلة الاعتماد على الولايات المتحدة للوقوف بجانبه من خلال الاستمرار بتقديم المساعدات الإنسانية”، موضحا أن هذه المساعدات مستثنيات من العقوبات الأمريكية على نظام الأسد.

وأشار جيفري، أن الوضع شمالي غربي سوريا يزداد سواءً بسبب الاستهداف المتعمد من قبل روسيا ونظام الأسد للمشافي والمراكز الطبية، إضافة إلى ما وصفها بـ “السيطرة السخيفة على المساعدات الإغاثية لمعاقبة الشعب السوري”.

وفي شمالي شرقي سوريا، قال “جيفري” إن “الإجراءات الروسية السخيفة” تزيد من التعقيدات التي تواجه المجتمع الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية، بعد إغلاق نقطة عبور المساعدات الوحيدة التي سمحت بها الأمم المتحدة في تلك المنطقة.

وسبق أن طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، بوقف كامل وفوري لإطلاق النار في سوريا، بهدف مواجهة فيروس “كورونا – كوفيد 19″، كما وجهت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة قبل ذلك، رسالة إلى “منظمة الصحة العالمية” تطالبها بتحمل مسؤولياتها اتجاه منع تفشي المرض شمالي سوريا.

ووفق الأرقام الأخيرة فقد بلغت نسبة الوفيات حول العالم جراء الإصابة بالفايروس حتى الآن قرابة 4.8 بالمئة من مجموع الإصابات المسجلة، فيما بلغت نسبة الحالات التي شفيت قرابة 21 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى