أخبار سوريا

منسقو استجابة سوريا يصدر بياناً يتحدث فيه عن الأوضاع الإنسانية خلال شهر آب الفائت

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الثلاثاء، بياناً تحدث فيه عن الأوضاع الإنسانية والميدانية التي عايشها مدنيو الشمال السوري المحرر خلال شهر آب الفائت.

وذكر الفريق في بيان اطلعت عليه فرش أونلاين، أنه قعد عاد خلال الشهر المنصرم إلى المناطق الآمنة نسبياً بريفي إدلب وحلب قرابة 347,491 نسمة (33.37 % من النازحين)، لافتاً أن نسبة الاستجابة للعائدين من مناطق النزوح بلغت 11.17 % من إجمالي عدد العائدين.

وأضاف البيات أن عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة في المنطقة 693,742 نسمة، إذ بلغت نسبة الإستجابة الانسانية للنازحين خلال فترة النزوح السابقة 44.18 %، مشيراً أن الآلاف من النازحين ينتظرون استقرار الوضع بشكل أكبر حتى تعود إلى قراها من جديد.

كما بلغت بحسب الفريق، نسبة النازحين الغير قادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة النظام السوري وروسيا على قراهم وبلداتهم 45.09 %.

ووثق الفريق 286 خرقاً من قبل قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية له خلال شهر آب الفائت، شمل بها الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة والطائرات الحربية، معتبراً أن “اتفاق وقف إطلاق النار غير مستقر بشكل كامل إلا أنه يعتبر صامدا حتى الآن”.

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا كافة الجهات الدولية العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وايقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

كما طالب المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

وتواصل الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة، تقييم احتياجات المدنيين في مناطق النزوح والمناطق التي عاد إليها النازحين وعرضها على جميع الجهات الفاعلة في الشأن الانساني لتقديم المساعدات الفورية للمدنيين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى