أخبار سوريا

قلق أممي من الانكماش الاقتصادي المستمر في سوريا

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، أمس، في مؤتمر صحفي: إن “الأمم المتحدة تشعر بالقلق المتزايد من تداعيات الانكماش الاقتصادي في سوريا”.

وأضاف دوجاريك: “انهيار الاقتصاد السوري مستمر وذلك يؤثر على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهناك أكثر من 11مليون شخص يحتاج الى المساعدات الإنسانية”.

وأوضح “دوجاريك”، أن أسعار المواد الغذائية وصلت الى اضعاف اسعار السنة الماضية بثلاثة مرات، وأن المواد الغذائية الأساسية أصبحت الآن بعيدة المنال بالنسبة للعديد من العائلات بعد ارتفاع الأسعار.

وطال ارتفاع الأسعار وسائل الوقاية من فيروس كورونا في وقت تتزايد فيه أعداد الإصابات بالبلاد.

وأكد أن هناك ارتفاع في أسعار الكمامات والقفازات بنسبة 300 في المئة والمطهرات بأكثر من 200 في المائة من شباط فبراير، وحتى الآن تشهد ارتفاع بإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا.

ولفت “دوجاريك” أن احصائيات برنامج الغذاء العالمي، تظهر أن 9.3 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا، وهو رقم قياسي، منوهاً “بدون الدعم المستقبلي، يواجه أكثر من مليوني سوري إضافي خطر التعرض لمزيد من الجوع وانعدام الأمن الغذائي”.

واختتم أن الأمم المتحدة وشركاءها تمكنوا من الوصول إلى ما يقارب من 7.5 ملايين شخص محتاج شهريا، بما يشمل توفير الأغذية المنقذة للحياة لـ 4.5 ملايين شخص.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى