أخبار سوريا

الدول الضامنة لمسار “أستانا” تحدد موعد انعقاد القمة 15 بشأن اللجنة الدستورية السورية

أكدت الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) أمس الخميس، على تحديد موعد انعقاد القمة 15 بشأن سوريا يومي 16 و17 شباط القادم، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اللجنة الدستورية السورية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأعلنت الدول الثلاث الضامنة في بيانٍ مشترك، أن القمة الدولية الـ 15 لمسار أستانا ستعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وشدد البيان على أهمية الالتزام بسيادة سوريا واستقرارها ووحدة وسلامة أراضيها، مشيراً إلى ضرورة احترام هذه المبادئ من قبل جميع الأطراف.

ويأتي هذا الاجتماع مع تزايد التوقعات بتوقف عمل اللجنة الدستورية التي ترعاها الأمم المتحدة، بسبب عرقلة نظام الأسد لجولتها الخامسة، ورفضه عدة مقترحات قدمتها المعارضة وكذلك رفضه الخوض بالمضامين الدستورية.

وفي بيان الدول الضامنة لمسار أستانا أمس، تم التأكيد على أن “اللجنة الدستورية التي أنشئت في جنيف نتيجة للمساهمة الحاسمة من ضامني أستانا، وتنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، لعبت دوراً هاماً في دفع العملية السياسية التي تدار وفق قرار مجلس الأمن الدولي، رقم 2254، بتيسير من الأمم المتحدة، وبقيادة السوريين”.

وكانت آخر جولة لضامني أستانا عقدت في كانون الأول 2019 في العاصمة الكازاخية نور سلطان، تلاها مباحثات عدة وقمة ثلاثية عبر الفيديو بين رؤساء الدول الضامنة مطلع شهر تموز الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى