أخبار سورياالأخبار

خاص: منظومة وطن تبدأ بإنشاء مشروع وحدات سكنية مسبقة الصنع للنازحين بريف إدلب الشمالي

تعمل منظومة وطن على إنشاء “مخيم عريبا” المجهز بوحدات سكنية مسبقة الصنع (RHU)، بريف إدلب الشمالي، بهدف تأمين مسكن كريم للنازحين القاطنين في مخيمات عشوائية التي تتعرض للغرق أثناء فصل الشتاء.

وقال عبدالله مصطفى منسق المشروع في الداخل لفرش أونلاين: “مخيم عريبا مؤلف من ٥٠٠ وحدة سكنية مسبقة الصنع (RHU)، الوحدات مصنعة من ألواح الفيبر المقسى بالألياف ومجهزة لتكون مقاومة للعوامل الجوية بحيث تؤمن عزل مائي وعزل حراري، ومجهز بكتل دورات عائلية، فيها كل التمديدات اللازمة من مياه وصرف صحي وخزانات مياه مستقلة لكل كتلة، بالإضافة لشبكة صرف صحي كاملة مع شبكات التصريف المطري”.

وأوضح عبدالله أن الهدف من اختيار قرية عريبا لإنشاء المشروع لأنها أرض مرتفعة بالتالي لايحدث حالات فيضان أو غرق أثناء هطول الأمطار.

وأضاف:” القدرة الاستيعابية للمشروع حوالي ٤٥٠ عائلة، هناك معايير سيتم الاعتماد عليها أثناء عمليات التسكين، العوائل الكبيرة سيخصص لها وحدتان سكنيتان حسب عدد افراد العائلة وحسب المساحة المخصصة للفرد” .

وأردف: “الهدف الأساسي من المشروع تأمين كرامة وخصوصية العوائل النازحة في الشمال السوري، وتخفيف معاناة النزوح للتخلص من حوادث الغرق كما شاهدنا مؤخراً”.

وبين عبد الله أن المستهدفون من هذا المشروع جميع العوائل النازحة في الشمال السوري والتي تقيم في مخيمات عشوائية تتعرض للغرق أثناء فصل الشتاء.

وذكر: “المشروع هو بداية مشاريع المخيمات التي انطلقت بها منظومة وطن، كانت البداية في عريبا والآن ننفذ مشروع مشابه بقدرة استيعابية 6 أضعاف مشروع عريبا بمنطقة كفرجالس والذي يتضمن 3100 وحدة سكنية بقدرة استيعابية تفوق ال 2500 عائلة” .

وكان قد أعلن فريق منسقو استجابة سوريا يوم الأحد الماضي، بعد أن شهدت محافظتي إدلب وحلب هطولات مطرية غزيرة، أدت إلى تشكل السيول وغرق المخيمات، كافة المخيمات الموجودة بريف إدلب الشمالي ومناطق ريف حلب، مناطق منكوبة بالكامل، وأهاب بالمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي التدخل السريع لإغاثة المنكوبين والوقوف على احتياجاتهم وتلبية خدماتهم الأساسية وتعويض الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى