أخبار سوريا

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق حالات اعتقال تعسفي في شهر أيلول

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الانسان تقريراً، أمس الأحد، وثقت فيه حالات الاعتقال التعسفي لمدنيين خلال شهر أيلول لعام 2022، حيث أكدت في تقريرها اعتقال ما لا يقل عن 167 حالة بينها 13 طفلًا وثماني سيدات.

وجاء في نص التقرير، أن نظام الأسد اعتقل 76 مدنيا، مقابل إفراجه عن أربعة أشخاص في أيلول، على خلفية ما سماه “قانون العفو” وجاءت حوادث الاعتقال في سوريا دون ما يسمى بمذكرة قضائية لدى مرور من اعتقلوا من نقطة تفتيش، أو في أثناء عمليات المداهمة من قبل قوات الأمن التابعة لنظام الأسد.

ومن الذين تم اعتقالهم هم أشخاص قادمون من مناطق لا تخضع لسيطرة نظام الأسد، في أثناء محاولتهم الوصول إلى مناطق خاضعة لسيطرته، واعتقال عدد من الأشخاص، منهم سيدات، على خلفية حصولهم على حوالات مالية بالعملة الأجنبية.

وسجّل التقرير في أيلول من بين 167 حالة “اعتقال تعسفي”، تحول 119 منها إلى حالات اختفاء قسري، وعن الجهات المنفذة لعمليات الاعتقال، اعتُقل 49 شخصًا، بينهم ستة أطفال، على يد قوات سوريا الديمقراطية.

بينما سجّل تقرير “الشبكة” 31 حالة اعتقال واحتجاز، بينها سيدتان، على يد الجيش الوطني السوري، إضافة إلى 11 حالة، على يد هيئة تحرير الشام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى