أخبار سورياالأخبار

“هيومن رايتس ووتش”: تركيا أجبرت مئات السوريين على العودة إلى سوريا العام الحالي

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الاثنين، إن السلطات التركية أجبرت مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين على العودة إلى سوريا في العام الحالي.

وفي تقرير لها، قالت المنظمة الحقوقية إن “عمليات الترحيل تمثل نقيضاً صارخاً لسجل تركيا السخي، كدولة استضافت عدداً من اللاجئين أكثر من أي دولة أخرى في العالم، وقرابة أربعة أضعاف ما استضافه الاتحاد الأوروبي بكامله، والذي قدم مقابله الاتحاد الأوروبي مليارات الدولارات لتمويل الدعم الإنساني وإدارة الهجرة”.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت عدد من المقابلات الهاتفية واللقاءات الشخصية، مع أشخاص بعضهم يحملون وثائق الحماية المؤقتة في تركيا، تعرضوا للترحيل إلى شمال سوريا بعد احتجازهم.

ودعت المنظمة في بيانها السلطات التركية إلى “إنهاء عمليات الاعتقال والاحتجاز والترحيل التعسفية للاجئين السوريين إلى شمال سوريا، وضمان عدم استخدام القوى الأمنية ومسؤولي الهجرة، العنف ضد السوريين أو غيرهم من المواطنين الأجانب المحتجزين ومحاسبة أي مسؤول يستخدم العنف”.

 وأكدت على “ضرورة التحقيق بشكل مستقل في الإجراءات الرامية إلى فرض أو خداع أو تزوير توقيع أو بصمات المهاجرين على استمارات العودة الطوعية”.

وطلبت “رايتس ووتش” في تقريرها من تركيا “السماح لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالوصول بحرية إلى مراكز الترحيل، ومراقبة عملية الحصول على إذن من السوريين بإعادتهم إلى سوريا للتأكد من أنها طوعية، ومراقبة المقابلات وإجراءات الترحيل لضمان عدم استخدام مسؤولي الشرطة أو الهجرة للعنف ضد السوريين أو غيرهم من المواطنين الأجانب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى